جريدة النهار :: طباعة :: الشروقي: «إنفستكورب» تشتري 20 في المئة من «Gulfcryo»
العدد 790 - 16/11/2009
تاريخ الطباعة: 12/14/2018

الشروقي: «إنفستكورب» تشتري 20 في المئة من «Gulfcryo»
فريال العطار

بعد مرور اقل من ستة أشهر على صفقة استحواذه على حصة قدرها 70 في المئة من شركة «لازوردي» رابع اكبر شركة لتصنيع الذهب والمجوهرات في العالم، وبعد مرور عام فقط على استثماره بحصة اقلية مهمة في شركة «ردينغتون غلف» المتخصصة في تقديم الخدمات وتوزيع منتجات المعلوماتية والاتصالات من منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

أول استحواذ

أعلن صندوق الفرص الخليجي الذي اسسته مؤسسة انفستكورب المالية المتخصصة في الاستثمارات البديلة منذ عام 2007، عن استحواذه وللمرة الأولى في الكويت ودول المنطقة على حصة قدرها 20 في المئة من شركة «Gulfcryo» الرائدة في انتاج الغازات الصناعية والطبية والغازات المتخصصة في منطقة الشرق الأوسط والتي تعود ملكيتها منذ تأسيسها عام 1953 لعائلة الهنيدي التي نجحت في ترسيخ تواجدها محلياً وتوسيع رقعة نشاطها وانتشارها اقليمياً وعالمياً تحت ادارة جيلين متتابعين جعلا منها احدى اكبر الشركات العائلية نجاحاً بالمنطقة.

سببان رئيسان

وفي المؤتمر الصحافي الذي دعا اليه الجانبان صباح امس في شيراتون الكويت للاعلان عن هذه الصفقة اشار رئيس منطقة الخليج في انفستكورب محمد الشروقي الى اعتزازهم الشديد بهذا التعاون الذي اعتبره مصدر فخر لسببين أساسيين الاول يراه في تعميق روابطهم العميقة والتاريخية مع دولة الكويت الغالية عبر استثمارهم الاول فيها من خلال شركة جلف كريو «Gulfcryo» وانتهاء بسعادتهم بشراكتهم مع الأخيرة «Gulfcryo» ممثلة برئيس مجلس ادارتها عامر الهنيدي الذي يرى فيه نموذجاً لرجل الأعمال الناجح في منطقة الخليج العربي كونه تمكن من قيادة الشركة لتصبح ذات مستوى عالمي رفيع سواء على في نوعية الانتاج او بالنسبة للكفاءات البشرية التي اختارتها.

بليون دولار

وفي حين لفت الشروقي الى ان استثمارهم في «Gulfcryo» عبر صندوق «الفرص الخليجي» المختص بالاستثمار في الشركات الخاصة في منطقة الخيلج هو اول خط عمل لانفستكورب يوظف استثماراته في المنطقة، لفت الى ان اول استثمار للصندوق كان في دبي في دولة الامارات العربية المتحدة وتحديداً في شركة «ردينغتون» لتوزيع منتجات المعلوماتية والاتصالات مروراً بالاستثمار الثاني في شركة «لازوردي» لتصنيع الذهب في المملكة العربية السعودية مشيراً الى ان قيمة تلك المشاريع ناهزت ثلث بليون دولار اميركي من اصل بليون دولار تم تخصيصها للاستثمار في مثل تلك الصفقات بالاشارة الى قيامهم بدراسة فرص استثمارية واعدة اخرى في تركيا وبعض الدول الخليجية الأخرى، واصفا شركاتهم مع «Gulfcryo» بأنها تنسجم مع سعيهم لشراكات مع مؤسسات مميزة وناجحة في المنطقة بعد قيام كلا الطرفين باجراء الدراسات الوافية لاختيار الشريك المناسب.

حزمة متكاملة

ومن جانبه.. اضاء رئيس مجلس ادارة «Gulf Cryo» وعضوها المنتدب عامر الهنيدي على تاريخ شركته التي انطلقت عام 1953 تحت اسم شركة «اوكجسين الكويت» والتي باتت تضم اكثر من 600 شخص من العاملين المحترمين والمتمرسين على توريد حزمة متكاملة من الغازات الصناعية من 20 مصنعاً ووحدة انتاجية تشكل منظومة توزيع متكاملة تشتمل على شبكات الانابيب والحاويات المتخصصة لنقل الحمولات الضخمة والسائلة، علاوة على اسطول ضخم من صهاريج النقل الخاصة، لافتا الى ان شركته التي تتخذ من الكويت مقراً رئيسياً لها، تمتلك مرافق تشغيلية ومراكز عمليات في كل من الامارات وقطر والسعودية والاردن وسورية وباكستان الى جانب مرافقها التشغيلية في دولة الكويت ايضاً.

مستقبل واعد

وأكد الهنيدي المستقبل الواعد الذي ينتظر الشركة إذا ما اخذ بالاعتبار ان اسواق منطقة الشرق الاوسط تعد من اسرع اسواق انتاج الغازات الصناعية على مستوى العالم والتي يقدر اجمالي المبيعات السنوية فيها بنحو 1.5 بليون دولار مع نسبة نمو سنوي يصل لنحو 12 في المئة ناهيك عن المرونة التي يتمتع بها قطاع الغازات الطبيعية والصناعية بنوعية الامر الذي من شأنه ان يفرض له مستويات نمو خاصة مع استمرار التطور الصناعي في المنطقة من جانب وبما تمتلكه الشركة من مرافق تصنيعية مطتورة ومحطات خدمية للتعبئة وشبكة خطوط انابيب واسطول ضخم من صهاريج النقل الخاصة من جانب اخر والتي تمكنها من انتاج الغازات المتخصصة كالاوكسجين والنيتروجين والارغون والهليوم وشحنها الى عملائها بكفاءة عالية.

سوق صعب

اما المدير المشارك لاعمال صندوق النمو الخليجي التابع لانفستكوري.. كريستوف دي مايو.. الذي شارك بوقائع المؤتمر الصحافي صباح امس، فقد اعتبر صفقة الاستحواذ على 20 في المئة من شركة «Gulf Cryo» ثالث استثمار لصندوق الفرص الخليجية التابع لانفستكورب، معتبراً «جالف كرايو» الشركة الرائدة بلا منازع والتي لا منافس لها في مجال يتصف بصعوبة دخوله لسوق يمتاز بمعدل نمو عال وهوامش ربحية قوية.. مؤكداً ان وجودها في جميع اسواق وانحاء دول مجلس التعاون الخليجي، سيعزز من فرص نموها وتطورها، متمنياً ان يشهد المستقبل القريب ومن خلال مشاركتهم لـ «Gulf Cryo» زيادة عمليات الاستحواذ على شركات اخرى مماثلة في مجالات مساندة تعزز من استراتيجيات نموهم.

لقطات من المؤتمر

قال الشروقي ان شركة «انفستكورب» هي خيار الشركات العائلية الخليجية الرائدة علاوة على انها شهادة على تمتع المنطقة بفرص عديدة تستطيع «انفستكورب» اقتناصها لتنمية وزيادة نشاطها في المنطقة.

أوضح الهندي في رده على سؤال لـ «النهار» عن الفرق بين الغاز الصناعي والغاز الطبي، ان الغاز الصناعي هو غاز الاوكسجين الذي يستخدم في المحاولات الصناعية في حين ان الآخر هو الاوكسجين الذي يستخدم في المجالات الطبية.

وقال الشروقي: «ان انفستكورب حريصة على تعزيز وجوده في الخليج اسوة بدول اوروبا واميركا».

ونفى ان يكون لديهم اي تخوف في دخول السوق الكويتي وعلق على ذلك بقوله: «لو كنا نخاف هذا السوق لما تشوقنا لدخوله».

الهنيدي: مهمتي تطوير الشركة

قال الهنيدي ان مهمته الرئيسة في الشركة «غالف كرايو» انصبت على تكثيف جهوده لتطوير الشركة والارتقاء بها لتصبح شركة خليجية للغازات الصناعية التي تمتد اعمالها في جميع ارجاء الوطن العربي عبر القيام بعمليات استثمار مستدامة في قاعدة اصولها ومن خلال تعيين طاقم اداري ملتزم لتحقيق اعلى معايير الجودة في العمليات التشغيلية وخدمة العملاء.

قطاعات الاستثمار في إنفستكورب

وقال الشروقي ان بنك انفستكورب يعد في طليعة المؤسسات المتخصصة في توفير وادارة الاستثمارات البديلة بمختلف منتجاتها وهو يعمل من مكاتب له في كل من نيويورك ولندن والبحرين، الى جانب ان اسهمه يتم تداولها في بورصة البحرين تحت الرمز Invocorp في حين انها تحمل الرمز IVC في بورصة لندن، مشيرا الى ان نشاط البنك يتوزع على 5 قطاعات استثمار رئيسة هي: الاستثمار في شركات خاصة، وصناديق الاستثمار التحوطي، والاستثمار العقاري، والاستثمار في الشركات الناشئة واخيراً الاستثمار في فرص النمو الرأسمالي في الخليج.

 الشروقي: مهام للبنوك الاستثمارية لا تقوم بها «التقليدية»

وفي معرض رده على سؤال لاحد الزملاء.. اكد الشروقي ان الحاجة ستبقى ماسة للبنوك الاستثمارية للاستفادة بداية من نصائحها، ناهيك ان البنك الاستثماري هو الوحيد المعني بدراسات ادراج الشركات بالبورصة كما انه هو البنك الوحيد المؤهل لطرح عمليات زيادة رؤوس اموال الشركات او تأمينها، فضلا عن انه الموجهة الوحيد للشركات لدخول الاسواق العالمية واقتناص الفرص الاستثمارية الواعدة الدخول فيها مؤكدا ان كل هذه المهام وعلى اهميتها لا يمكن للبنوك التقليدية القيام بها، ما يؤكد تعاظم الحاجة الماسة لوجود هذه البنوك الاستثمارية بعكس ما يعتقده البعض.



جريدة النهار الكويتيّة